محلل سنغالي: المغرب جزيرة استقرار وسط محيط عربي مضطرب رئيس الدبلوماسية الإسبانية يبرز “تعاون المغرب الممتاز” في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية هولندا تدقق في مدخرات المهاجرين المغاربة لاسترداد الأموال التي تم تحويلها لفائدة بعض المتقاعدين منهم عودة الدفء العائلي وصلة الرحم بين قاطني مخيمات تندوف وأسر المناطق الجنوبية للمغرب (+فيديو) الــداخلة : إستقبال حـَــــــارٌ شعبي غفير ومنقطع النظير لجلالة الملك تاوريرت المحطة السادسة و العشرين من حملة التضامن الوطني مع محمد راضي الليلي الجزائر: إعتقال علي بلحاج ومواجهات عنيفة وحرق لمكاتب التصويت ومقاطعة كبيرة خلال يوم الاقتراع فريـــق إتحاد آيت ملول ينفصل مع المدرب الحسين أوشلا‎ تـارودانت : الأمــن الوطني يوقف 6 أشخاص ممن أطلقوا على أنفسهم “تشرميل إقليم تارودانت”بالفايسبوك بلاغ صحفي حول تنظيم الندوة الدولية حول الحقوق المرتبطة بالأرض والغابات والموارد أكادير :” جمعية فقراء الزاوية التجانية” تطالب الوالي والمندوب بالتحقيق في هذه القضية. تـارودانـت :سـائقو الطاكسيات يحتجون أمام مديرية النقل والتجهيز مول الكاسكيطة والتشرميل أيت ملول: مواطن يحتج بطريقة غريبة على وضعية تردي الطرق بحي المزار تألق أبطال جمعية أسود الدراركة بالبطولة الوطنية للكراطي، وهذه هي الميداليات التي احرزوها آداب السير في الطرقات العامة مرحبا بجلالة الملك محمد السادس بالداخلة ومرحبا بالطيارة للي جابتو ….هكدا عبر الساكنة- بالفيديو… الطالب المغربي هشام العكدي يتفوق بجامعة نافارا الاسبانية أكــَادير : مجموعة من الخبراء يشاركون في مناظرة الإعمار وسياسة المدن والزكراوي يقول أن الجهة تعيش الحدث اولاد برحيل:موظفين وموظفات البلدية يعزون الانسة حسناء بودادي في وفاة والدها إيرانية تعفو عن قاتل ابنها وهو على حبل المشنقة التوقعـات الجوية لأحوال الطقس ليوم غذ الجمعة أي واقع للتعليم العمومي في ضل الانتشار الواسع للتعليم الخصوصي آسـفي :القبض على قـاصر يقرصن الحسابات البنكية الانتخابات الجزائرية – اقبال ضعيف على التصويت لحدود كتابة هده السطور متبوسوش الدراري، سمحوني عقوبة ضرب الزوجة في السعودية 50 ألف ريال نحو أسرلة القدس2/3 أصغر أم فى بريطانيا تبلغ من العمر 12 عامًا ووالدها فخور بها زوج طبيبة مغربية يخطف ابنيها ويهرب بهما إلى السعودية صور تبين آثار التعذيب على جسد محمد بوسحاب الدي اعتقلته جبهة البوليساريو مغربية عائدة من الحرب وزير الداخلية من عاصمة سوس يؤكد على أهمية تقوية الشعور بالأمن لدى المواطنين أجواء الانتخابات في الجزائر انعقاد مجلس الحكومة اشتوكة أيت باها : إنفجار عبوات متفجرة تتسبب في وفاة حفار الآبار بمنطقة أيت عميرة ظَـاهِرة “التشرميل” تصل حي المسيرة بأكادير أولاد تـــايمة : أسرة تتعذب والمسؤولون في دار غفلون قيادات البوليساريو تتخفى عن وسائل الاعلام بمراكز الاقتراع بتندوف خشية افتضاح امرها قَـلعَة السـَراغنَة: أزيد من 5 قتلى وعشرات المصابين في حادثة سير خطيرة

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

القائمة البريدية

كُتّاب وآراء

هل تخطف الدراما الكوريَّة الأضواء من الدراما التركيَّة؟



حظيت الدراما الكوريَّة بجزء من متابعة الجمهور العربيّ خلال الفترة الأخيرة، بالرغم من تواضع جماهيريّتها أمام جماهير الدراما التركيَّة، ومن قبلها المكسيكيَّة عربيّاً. ولكن يبدو أنَّ الظُّروف حاليّاً مناسبة لتستحوذ الدراما الكوريَّة المدبلجة على كعكة المشاهدة في العالم العربيّ، لا سيَّما بعد مقاطعة مجموعة من الفضائيَّات العربيَّة للدراما التركيَّة؛ بسبب موقف تركيا من الأحداث السياسيّة في العالم العربي.
“سيِّدتي” تفتح ملف الدراما الكوريَّة لمعرفة المزيد عنها…

بدأت الدراما الكوريَّة مشوارها مع المشاهد العربيّ من خلال مسلسل “قصة حبّ حزينة”، والذي حقق نجاحاً لافتاً. وبعده أخذت المسلسلات الكوريَّة تلقى انتشاراً واسعاً في العالم العربيّ. وزاد من حجم هذا الانتشار افتتاح قناة “كوريا تي في” على القمر “نايل سات”، والتي اكتسبت جمهوراً عريضاً خلال عمرها القصير، منذ ولادتها عام 2009.
*أشهر الأعمال
من المسلسلات الكوريَّة الشَّهيرة عربيّاً “أيام الزهور” الذي عرضته قناة “mbc”، ودارت قصَّته حول مجموعة من المراهقين، وتمكَّن من جذب الشَّباب لمشاهدته، ثمّ التَّفاعل معه من خلال مواقع التَّواصل الاجتماعيّ.
ومسلسل “أنت جميل” الذي لاقى متابعةً كبيرةً من أوساط الشَّباب، سواءً عبر الفضائيَّات، أو حتى من خلال تحميل حلقاته عبر موقع “يوتيوب”، تدور قصَّته حول مشاكل الشَّباب في فرقة موسيقيَّة.
هذا بالإضافة إلى العديد من المسلسلات، منها: “ميراث رائع”، و”قبلة مؤذية”، “سلم للسماء”، و”بيت الأحاسيس”، و”توسنامي”، و”أغاني الشتاء” ، و”أسف أنا أحبك”، “49 يوم”، و” محبوبتى سام سمسون”، و”إمبراطور البحر”.
وهناك أيضاً مسلسل “جوهرة القصر”، ويتحدَّث عن قصَّة واقعيَّة لأوّل فتاة كوريَّة تُصبح طبيبة ملكيَّة، وأوّل من أدخل الجراحة في طب الشرق الأقصى، واكتشفت علاجات لعدَّة أمراض.
كما قدَّمت “mbc ” المسلسل الكوريّ “حلم الشباب” الذي حقق نجاحاً كبيراً، ويدور في عالم تجتمع فيه أحلام الشَّباب بشغف الموسيقى وعفويَّة الحبّ، ويتناول قصَّة حياة ستة شبان تجمعهم مقاعد الدراسة، وتوحِّدهم الموهبة، ويدفعهم حلمٌ واحد لإطلاق فرقة موسيقيَّة، ليواجهوا معاً الكثير من الأحداث المثيرة التي تنتقل بهم من عالم المدرسة الثانويَّة إلى فضاء الاحتراف الموسيقيّ، مروراً بتفاصيل اجتماعيَّة وعاطفيَّة مشوِّقة في أجواء من الحبّ والتحدِّي والمغامرة والتصميم على النَّجاح.
هوس شبابيّ إلكترونيّ
تعتمد الدراما الكوريَّة في انتشارها على جذب الشَّباب العربيّ، نظراً إلى أنَّ أغلب أبطال تلك الأعمال من الشَّباب، والقصَّة الدراميَّة تدور حول طريقة حياتهم، إلى جانب التأثُّر بأزياء وقصَّات شعر أبطال هذه المسلسلات، واعتمادها على الرومانسيَّة والمرح والغناء.
وتُعبِّر المنتديات العربيَّة الخاصَّة بالدراما الكوريَّة التي انتشرت بصورة لافتة خلال الفترة الماضية عبر الإنترنت عن مدى جماهيريَّة المسلسلات الكوريَّة، خاصَّة بين الشَّباب.
كما أنَّ الدراما الكوريَّة كانت سبباً مباشراً في تعلُّم بعض الشَّباب اللغة الكوريَّة، خاصَّة في دول الخليج، حيث توجد مواقع شبابيَّة تعمل على ترجمة هذه الأعمال وعرضها على المنتديات والمواقع المختلفة.
عوامل نجاح
لا تهدف المسلسلات الكوريَّة المدبلجة إلى تقديم أعمال فنيَّة وقصص اجتماعيَّة فقط، بل إنَّها تقوم بتعريف المشاهد بثقافة كوريا، وإبراز العادات والتقاليد، وأهمّ المناطق السياحيَّة، والأكلات والأطعمة الكوريَّة، وهي في مجملها قريبة من عادات وتقاليد الشعوب العربيَّة، ولا تتصادم معها، حيث تهتم بالقيم الإنسانيَّة، وتمثِّل ثقافة شعب، وتتضمَّن الكثير من المعاني الراقية، فهي دراما عائليَّة واجتماعيَّة بالدرجة الأولى.
ولعلَّ من أبرز عوامل نجاح الدراما الكوريَّة، إضافة إلى تقديم الثَّقافة الكوريَّة، اعتمادها على الأعمال الواقعيَّة، وقلَّة عدد الحلقات مقارنة بغيرها من المسلسلات التركيَّة والمكسيكيَّة، وارتكازها على نصوص دراميَّة هادفة اجتماعيّاً ضمن رسالة فنيَّة، ضمن حبكة دراميَّة بسيطة وشخصيَّات رئيسيَّة محددة.
وبالطَّبع لا تغيب عن هذه الدراما المتعة والإبهار الفنيّ، والأداء التمثيليّ الهاوي في قالب احترافيّ من دون مبالغة، بجانب الأداء المحترم، والبعد عن العري والابتذال، وسهولة المتابعة عبر الإنترنت ومواقع التَّواصل الاجتماعيّ، وكذلك استخدامها أدوات تقنية متطوِّرة في الإنتاج والإخراج والتصوير.
كما أنَّ الدراما الكوريَّة لا تخلو من الرومانسيَّة التي كانت المسوِّق الأول للدراما التركيَّة الشَّهيرة في العالم العربيّ، وإن كانت أكثر منها احتراماً وأقلّ في الإثارة والإباحيَّة، في حين أنَّها تبتعد نهائيّاً عن الجنس والعنف، بالإضافة إلى اعتمادها على نجوم شباب يتميَّزون بأجساد رشيقة ومسايرة الموضة في الملابس والشَّعر والألوان والتصميمات، من دون أن تغفل مناقشة مشاكل الشَّباب بشكل واضح، والرَّغبة في التغيير والتجديد.
نجوم كوريا
ينحصر نجوم الأعمال الكوريَّة في فئة الشَّباب، ومن أشهر النُّجوم الشَّباب الممثِّل جونغ جون سوك، والذي يكفي كتابة اسمه في محرّك البحث “جوجل” حتى تحصل على آلاف الصفحات التي تحمل صوره وأخباره ومعلومات عنه، إذ أصبح من الشخصيَّات الأكثر شهرة، وصاحب عدد كبير من المقلّدين سواءً في الوطن العربيّ أو العراق، حيث يلجأ الشَّباب إلى تقليد شكله وشعره وطريقة لبسه.
وهناك أيضاً العديد من النُّجوم، من أمثال: لي مين هو، وكو هي شن، ولي سونغ جي، وون بين، وكيم هيون جونج، ولي مين هو.

 

       
إعلانات

جميع المقالات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أية مسؤولية أدبية أو أخلاقية أو قانونية

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

تعليقات الزوّار 0

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.