براءة اختراع تعطل آيفون أثناء القيادة سيدي إفنـي : تفاصيل مثيرة عن قتل عاهرة وإحراق منزلها نتـائج الانتخابات الجزئية بسيدي افني بعد فرز 117 مكتبا من اصل 255 عــاجل (+النتائج) :حزب الاستقلال يفوز بمقعد مولاي يعقوب قبول المغرب عضوا مراقبا في نظام التكامل لأمريكا الوسطى مالي تشيد بالتزام المغرب من أجل استعادة السلم والاستقرار بشمال البلد باريس: محكمة الاستئناف ترفض تسليم العداء المغربي السابق خالد السكاح للنرويج الدار البيضـاء :وفـاة سيدة بعد أن دهسها الترامواي السلطات الجزائرية تسلم الأمن الوطني شقيقين مغربيين للاشتباه في علاقتهما بشبكة إجرامية المغرب يحقق انتصارا في مجلس الأمن وصفعة قاتلة للجزائر وصنيعتها البوليساريو كارلوس لوبيز: المغرب يتوفر على تجربة واسعة في ميادين التخطيط والدراسات الاستشرافية لاجئو “دولة الأونروا”: المصالحة لا تعنينا المشاركون في لقاء بالرباط يدعون إلى الدفاع عن قضية الصحراء المغربية وفق استراتيجية استباقية مدروسة بيير غيسلان: المغرب يعتبر أحد ابرز البلدان التي راهنت بشكل أكبر على الانفتاح الخارجي الرباط: إحالة عناصر خلية تقوم بإرسال مغاربة إلى سوريا على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف شيخ مصري(+فيديو) : يجوز للزوج ترك زوجته للمغتصبين حفاظاً على النفس إفراغ مقر الأصالة والمعاصرة بالقوة بالدار البيضاء مثول القاضي الهيني اليوم امام الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط قانون حرية الأسعار والمنافسة الجديد سيوَفر لمجلس المنافسة سلطة تقريرية حقيقية التعادل يحسم لقاء الوداد و الماص التوقيــع على مذكرة تفاهم بين المغرب والسودان في القضاء الأميـــر مولاي رشيد يفتتح المعرض الدولي للفلاحة الدورة ال17 للملتقى الدولي للأعمال بمراكش التوقعات الجوية لاحوال الطقس ليوم الجمعة نتانياهو: لا تفاوض مع حكومة تدعمها حماس توظيف 6,1 مليار درهم من فائض الخزينة عـاجل : تم القبض على مروجي المخدرات الذي فرَّ ب ” مينوط”. ماذا تفعل إذا هددتك زوجتك بالإنتحار؟؟ عقيدة الاولويات عند المشرمل : نصف مليون على اللباس فقط وزارة التربية الوطنية تبلور استراتيجية لأمن المعلومات اكادير(+فيديو): المفوض القضائي في ضيافة الملتقى الدولي العاشر لدول الجوار للبحر الابيض المتوسط المغرب البلد الوحيد افريقيا ضمن لائحة الهيئات المنتخبة دوليا لمراقبة المخدرات اسعار الذهب اليوم فى الإمارات – سعر الذهب بالدرهم الاماراتي أوباما بدأ في اليابان جولة على آسيا: علاقاتنا بالصين لن تضرّ بحلفائنا (+صـور) مجلة «بيبول» تمنح السمراء لوبيتا نيونجو لقب أجمل امرأة في العالم اكبر لائحة للموظفين السامين يعينون يومه الخميس في المجلس الحكومي نيابة أكادير إداوتنان تعقد اجتماعات تنسيقية استعدادا للقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية على المستوى الإقليمي عالم فلك: الفضاء الخارجي به 3800 كوكب شبيه للأرض تويتر يضّج بالهندية جينيفر وينجت شبيهة سلمى رشيد ساكنة أيت الرخاء تحتج ضد التهميش

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

القائمة البريدية

كُتّاب وآراء

هل تخطف الدراما الكوريَّة الأضواء من الدراما التركيَّة؟



حظيت الدراما الكوريَّة بجزء من متابعة الجمهور العربيّ خلال الفترة الأخيرة، بالرغم من تواضع جماهيريّتها أمام جماهير الدراما التركيَّة، ومن قبلها المكسيكيَّة عربيّاً. ولكن يبدو أنَّ الظُّروف حاليّاً مناسبة لتستحوذ الدراما الكوريَّة المدبلجة على كعكة المشاهدة في العالم العربيّ، لا سيَّما بعد مقاطعة مجموعة من الفضائيَّات العربيَّة للدراما التركيَّة؛ بسبب موقف تركيا من الأحداث السياسيّة في العالم العربي.
“سيِّدتي” تفتح ملف الدراما الكوريَّة لمعرفة المزيد عنها…

بدأت الدراما الكوريَّة مشوارها مع المشاهد العربيّ من خلال مسلسل “قصة حبّ حزينة”، والذي حقق نجاحاً لافتاً. وبعده أخذت المسلسلات الكوريَّة تلقى انتشاراً واسعاً في العالم العربيّ. وزاد من حجم هذا الانتشار افتتاح قناة “كوريا تي في” على القمر “نايل سات”، والتي اكتسبت جمهوراً عريضاً خلال عمرها القصير، منذ ولادتها عام 2009.
*أشهر الأعمال
من المسلسلات الكوريَّة الشَّهيرة عربيّاً “أيام الزهور” الذي عرضته قناة “mbc”، ودارت قصَّته حول مجموعة من المراهقين، وتمكَّن من جذب الشَّباب لمشاهدته، ثمّ التَّفاعل معه من خلال مواقع التَّواصل الاجتماعيّ.
ومسلسل “أنت جميل” الذي لاقى متابعةً كبيرةً من أوساط الشَّباب، سواءً عبر الفضائيَّات، أو حتى من خلال تحميل حلقاته عبر موقع “يوتيوب”، تدور قصَّته حول مشاكل الشَّباب في فرقة موسيقيَّة.
هذا بالإضافة إلى العديد من المسلسلات، منها: “ميراث رائع”، و”قبلة مؤذية”، “سلم للسماء”، و”بيت الأحاسيس”، و”توسنامي”، و”أغاني الشتاء” ، و”أسف أنا أحبك”، “49 يوم”، و” محبوبتى سام سمسون”، و”إمبراطور البحر”.
وهناك أيضاً مسلسل “جوهرة القصر”، ويتحدَّث عن قصَّة واقعيَّة لأوّل فتاة كوريَّة تُصبح طبيبة ملكيَّة، وأوّل من أدخل الجراحة في طب الشرق الأقصى، واكتشفت علاجات لعدَّة أمراض.
كما قدَّمت “mbc ” المسلسل الكوريّ “حلم الشباب” الذي حقق نجاحاً كبيراً، ويدور في عالم تجتمع فيه أحلام الشَّباب بشغف الموسيقى وعفويَّة الحبّ، ويتناول قصَّة حياة ستة شبان تجمعهم مقاعد الدراسة، وتوحِّدهم الموهبة، ويدفعهم حلمٌ واحد لإطلاق فرقة موسيقيَّة، ليواجهوا معاً الكثير من الأحداث المثيرة التي تنتقل بهم من عالم المدرسة الثانويَّة إلى فضاء الاحتراف الموسيقيّ، مروراً بتفاصيل اجتماعيَّة وعاطفيَّة مشوِّقة في أجواء من الحبّ والتحدِّي والمغامرة والتصميم على النَّجاح.
هوس شبابيّ إلكترونيّ
تعتمد الدراما الكوريَّة في انتشارها على جذب الشَّباب العربيّ، نظراً إلى أنَّ أغلب أبطال تلك الأعمال من الشَّباب، والقصَّة الدراميَّة تدور حول طريقة حياتهم، إلى جانب التأثُّر بأزياء وقصَّات شعر أبطال هذه المسلسلات، واعتمادها على الرومانسيَّة والمرح والغناء.
وتُعبِّر المنتديات العربيَّة الخاصَّة بالدراما الكوريَّة التي انتشرت بصورة لافتة خلال الفترة الماضية عبر الإنترنت عن مدى جماهيريَّة المسلسلات الكوريَّة، خاصَّة بين الشَّباب.
كما أنَّ الدراما الكوريَّة كانت سبباً مباشراً في تعلُّم بعض الشَّباب اللغة الكوريَّة، خاصَّة في دول الخليج، حيث توجد مواقع شبابيَّة تعمل على ترجمة هذه الأعمال وعرضها على المنتديات والمواقع المختلفة.
عوامل نجاح
لا تهدف المسلسلات الكوريَّة المدبلجة إلى تقديم أعمال فنيَّة وقصص اجتماعيَّة فقط، بل إنَّها تقوم بتعريف المشاهد بثقافة كوريا، وإبراز العادات والتقاليد، وأهمّ المناطق السياحيَّة، والأكلات والأطعمة الكوريَّة، وهي في مجملها قريبة من عادات وتقاليد الشعوب العربيَّة، ولا تتصادم معها، حيث تهتم بالقيم الإنسانيَّة، وتمثِّل ثقافة شعب، وتتضمَّن الكثير من المعاني الراقية، فهي دراما عائليَّة واجتماعيَّة بالدرجة الأولى.
ولعلَّ من أبرز عوامل نجاح الدراما الكوريَّة، إضافة إلى تقديم الثَّقافة الكوريَّة، اعتمادها على الأعمال الواقعيَّة، وقلَّة عدد الحلقات مقارنة بغيرها من المسلسلات التركيَّة والمكسيكيَّة، وارتكازها على نصوص دراميَّة هادفة اجتماعيّاً ضمن رسالة فنيَّة، ضمن حبكة دراميَّة بسيطة وشخصيَّات رئيسيَّة محددة.
وبالطَّبع لا تغيب عن هذه الدراما المتعة والإبهار الفنيّ، والأداء التمثيليّ الهاوي في قالب احترافيّ من دون مبالغة، بجانب الأداء المحترم، والبعد عن العري والابتذال، وسهولة المتابعة عبر الإنترنت ومواقع التَّواصل الاجتماعيّ، وكذلك استخدامها أدوات تقنية متطوِّرة في الإنتاج والإخراج والتصوير.
كما أنَّ الدراما الكوريَّة لا تخلو من الرومانسيَّة التي كانت المسوِّق الأول للدراما التركيَّة الشَّهيرة في العالم العربيّ، وإن كانت أكثر منها احتراماً وأقلّ في الإثارة والإباحيَّة، في حين أنَّها تبتعد نهائيّاً عن الجنس والعنف، بالإضافة إلى اعتمادها على نجوم شباب يتميَّزون بأجساد رشيقة ومسايرة الموضة في الملابس والشَّعر والألوان والتصميمات، من دون أن تغفل مناقشة مشاكل الشَّباب بشكل واضح، والرَّغبة في التغيير والتجديد.
نجوم كوريا
ينحصر نجوم الأعمال الكوريَّة في فئة الشَّباب، ومن أشهر النُّجوم الشَّباب الممثِّل جونغ جون سوك، والذي يكفي كتابة اسمه في محرّك البحث “جوجل” حتى تحصل على آلاف الصفحات التي تحمل صوره وأخباره ومعلومات عنه، إذ أصبح من الشخصيَّات الأكثر شهرة، وصاحب عدد كبير من المقلّدين سواءً في الوطن العربيّ أو العراق، حيث يلجأ الشَّباب إلى تقليد شكله وشعره وطريقة لبسه.
وهناك أيضاً العديد من النُّجوم، من أمثال: لي مين هو، وكو هي شن، ولي سونغ جي، وون بين، وكيم هيون جونج، ولي مين هو.

 

       
إعلانات

جميع المقالات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أية مسؤولية أدبية أو أخلاقية أو قانونية

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

تعليقات الزوّار 0

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.